ads 728x90

الخميس، 8 أبريل 2021

ايام التبويض عند المراة او الايام التى يحدث فيها الحمل

ما هي عملية التبويض؟

عملية التبويض أو الإباضة هي من الأوقات المهمة في دورة المرأة وهي الفترة التي يتم خلالها إطلاق البويضة من المبيض لتكون جاهزة لاستقبال الحيوان المنوي لتتم عملية الإخصاب فيحدث الحمل.


ايام التبويض واعراضها (الايام التى يحدث فيها الحمل)


متى موعد عملية التبويض؟

تحدث عملية التبويض عادة قرابة اليوم الرابع عشر من بدء الدورة (وقد تزيد أو تنقص قليلا)، وهذا باعتبار متوسط مدة الدورة في النساء وهي الدورة ذات الثمانية وعشرين يوما.

ما أهمية هذه العملية؟

عملية التبويض هي المسؤلة عن حدوث الحمل ولذا فمعرفة أيام التبويض تساعدك علي تحقيق الحمل إن كانت لديك الرغبة فيه بممارسة العلاقة الحميمة خلال تلك الأيام، أو تجنب الحمل بتجنب العلاقة خلال تلك المرحلة.

كيف تحدث عملية التبويض؟

بعد انتهاء كل دورة شهرية ومع بداية الدورة الجديدة فإن المبيض يبدا في إعداد وتجهيز البويضة القادمة لتكون ناضجة وقابلة للإخصاب.

تحدث أولا عملية نضج البويضة عن طريق إفراز الجسم لهرمون معروف ب FSH وهو الهرمون المسؤل عن نضج البويضة، وتستمر هذه العملية منذ بدء الدورة وحتى اليوم الرابع عشر (وهذه هي المدة الشائعة لدى معظم النساء).

بمجرد نضج البويضة تبدأ المرحلة الثانية وهي عملية تحرير البويضة والتي تحدث نتيحة لإفراز هرمون LH وتستمر هذه العملية من  24-36 ساعة.

هل تكون عملية التبويض مصحوبة بأي أعراض؟

عادة ما تكون مصحوبة بإفرازات مهبلية وتكون مختلفة عن الإفرازات المعتادة بكونها أكثر سمكا وشفافة.

وهناك بعض الأعراض المحتمل حدوثها أيضا مثل:

  1. وجود حكة و بعض الألام في منطقة البطن إضافة لبعض الانتفاخات.
  2. زيادة الرغبة في العلاقة الحميمة.
  3. وجود ألم مع الضغط على الثدي.
  4. تغيرات في درجة الحرارة.

 كم عدد البويضات التي تفرز في كل دورة؟

في المعتاد فإن في كل دورة يخرج المبيض بويضة واحدة وينوب عنه المبيض الآخر في الدورة التالية وهذا يعود للتوازن الموجود بين هرمونات الجسم، ولكن في بعض الأحيان يتم إفراز بويضتين في نفس الدورة مما يزيد من فرصة الحمل بتوأم.

 التبويض و الحمل

ينبغي العلم بأن البويضة بعد إفرازها تظل قابلة للإخصاب خلال 24 ساعة فقط وبعد ذلك تضمر وتنتقل إلى الرحم وتخرج مع الدورة ( في خلال 2-7 أيام تقريبا).

كما أن الحيوانات المنوية تبقى في جسد المرأة فترة قد تستمر حتى خمسة أيام

ولذا فإن كنتي ترغبين في الحمل فإن فترة خصوبتك المثلى تستمر حوالي 5-7 أيام، إذت فإن ممارسة العلاقة الحميمة قبل التبويض بأيام قليلة أو حتى يوم التبويض هي الفترة الأمثل للحمل.

أم إن كنتي تبحثين عن منع الحمل فإن ممارسة العلاقة الحميمة بعيدا عن أيام التبويض يقلل من فرص الحمل، ولكنه ليس الخيار الأمثل لمنع الحمل وينبغي مراجعة الطبيب قبله، والأمن هو استخدام الوسائل الأخرى لمنع الحمل.

ماذا إن لم يحدث إخصاب للبويضة؟

خلال فترة الدورة وخلال ايام التبويض فإن مستوى هرمونات الجسم يعمل على نمو بطانة الرحم لتكون مستعدة لاستقبال البويضة عند حدوث الإخصاب، ولكن في حالة عدم الإخصاب فإن مستوى هذه الهرمونات يقل ويقل معه تماسك بطانة الرحم تدريجيا ثم يبدأ الجسم في التخلص منها فيما يعرف بالدورة أو الحيض.

أما في حالة الإخصاب فإن بطانة الرحم تزداد في النمو ويزداد سمكها وذلك يرجع لمستوى الهرمونات الذي يختلف في فترة الإخصاب عن فترة الحيض.


          
             
المصادر 

https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/ovulation-faqs-70952/

https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/understanding-ovulation-70955/

https://www.medicalnewstoday.com/articles/150870#disorders

https://www.healthline.com/health/womens-health/what-is-ovulation#if-you-arent-ovulating

https://www.webteb.com/articles/%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%87%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D9%8A%D8%AC%D8%A8-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%B6_21341

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق