ads 728x90

الخميس، 8 أبريل 2021

عراض الحمل عند النساء فى بدايتها

تشهد مرحلة الحمل العديد من التغيرات في جسد المرأة خاصة على المستوى الهرموني، و تختلف أعراض الحمل من امرأة لاخرى في توقيتها و حدتها و تنوعها فبعض النساء تظهر عليها الأعراض منذ الأسبوع الأول من تلقيح البويضة، وبعض الأعراض تظهر مبكرا في بداية الحمل و بعضها تأتي في مراحل متأخرة نسبيا.

أعراض الحمل:


أعراض الحمل


توقف الدورة:

توقف الدورة هو العرض الأبرز من أعراض الحمل فعندما تخصب البويضة يعيد الجسم ضبط مستوى الهرمونات لتسمح بنمو بطانة الرحم (وهو السبب الذي يسبب انقطاع الدورة).

ينبغي التنبه إلى أن انقطاع الدورة قد يكون نتيجة لمرض نفسي أو عضوي فيرجى التنبه لمثل هذا ومراجعة الطبيب فيه.

نزول دم الحمل:

بعدما تخصب البويضة تنتقل من قناة فالوب إلى الرحم ليتم غرسها في الرحم، ينتج عن هذا الانغراس تمزق طفيف في جزء من بطانة الرحم فيؤدي إلى نزيف خفيف (قد لا يظهر الدم إلا عند مسح المهبل)

يختلف دم الحمل عن دم الدورة في لونه حيث يكون زهريا أو بنيا، بالإضافة لكونه خفيفا؛ (يكون هذا النزيف في الفترة مابين اليوم السادس وحتى اليوم الرابع عشر من الجماع التلقيح، ويستمر لثلاثة أيام على الأكثر)

بالإضافة لوجود نزيف فهنالك أيضا بعض الإفرازات المهبلية التي تفرز نتيجة لزيادة سمك بطانة الرحم، ولونها يكون أبيض حليبي.

آلام البطن:

يكون الحمل مصحوبا بالام و انتفاخات في منطقة البطن بالإضافة لوجود بعض التنميل والمغص في هذه المنطقة، ويكون هذا الالم متقطعا ومعتدل الشدة وعادة ما يختفي خلال ثلاثة أيام، فان كان الالم حادا فربما يعود الى مرض عضوى فينبغي مراجعة الطبيب فيه.

القئ و الغثيان:

تعد هذه ثاني أهم و اشهر علامة بعد انقطاع الدورة، ويكون عادة في الصباح ويبدأغالبا من الاسبوع الرابعو يستمر حتى الاسبوع السادس، والسبب الأشهر لهذا القئ الاضطرابات الهرمونية خاصة في هرمون البروجسترون والذي يؤدي أيضا الى بطئ عملية الهضم و يقلل من حركة الأمعاء.

الإعياء و التعب:

وهو من أشهر أعراض الحمل أيضا والمعتاد أنه يأخذ في الاختفاء بعد انتهاء الثلاثة أشهر الاولى إلا أنه قد يعود مجددا في الثلاثة أشهر الأخيرة.

تغير في حاسة التذوق:

  • تعاني بعض النساء من تغيرات في حاستي التذوق والشم أيضا وذلك بسبب هرمون البروجسترون، فقد تشتهي أطعمة لم تكن تستسيغها من قبل، أو تنفر من أطعمتها المفضلة في السابق.
  • تغيرات مزاجية:
  • ترجع هذه التغيرات لاضطراب الهرمونات.

كثرة التبول:

ويرجع ذلك لزيادة حجم الدم خلال فترة الحمل فيزيد الدم الواصل للكليتين، وأيضا بسبب ضغط الجنين والرحم على المثانة في الشهور الأخيرة.


 الإمساك:

قد يحدث الامساك خلال فترة الحمل وذلك بسبب أن هرمون البروجسترون يقلل من حركة الامعاء ويبطئ من سرعة عملية الهضم.

الام الظهر:

  • كتلك التي تكون خلال الدورة.
  • ضيق أو صعوبة في النفس:
  • قد يحدث في بعض الحالات ويرجع ذلك لكثرة احتياج الجسم للاوكسجين ليغطي احتياج الجنين، وعادة ما تحدث خلال الفترة الأخيرة من الحمل بسبب نمو الجنين.

تغيرات الثدي:

  • كبر وثقل حجم الثدي
  • تقرح في حلمة الثدي و تحولها للون داكن في بعض الحالات.
  • وجود ألم عند الضغط عليه.
  • يرجع هذا لاسباب هرمونية.

تغيرات الجلد:

يتمدد الجلد في فترة الحمل نتيجة لكبر حجم الرحم والجنين ويظهر ذلك على شكل تشققات في منطقة البطن والثديين والفخذين، وايضا يحدث زيادة لنشاط غدد الجسم كالغدد العرقي ة والدهنية نتيجة لهرمونات الحمل. 

تختفي هذه التغيرات بعد الولادة.


نصائح للحوامل:

  1. اتباع نظام صحي سليم.
  2. المحافظة على وزن سليم.
  3. مراجعة الطبيب بصفة دورية.
  4. عدم أخذ أدوية بدون مراجعة الطبيب.
  5. متابعة مستويات السكر في الدم و إجراء الفحوصات الدورية.
  6. ممارسة الرياضة مفيدة ولكن ينبغي اختيار التمارين المناسبة للحمل.
  7. الشعور بالإعياء أمر طبيعي ولذا ينبغي الحفاظ على قسط كافي من الراحة.
  8. لتجنب غثيان الصباح يمكن تناول عدة وجبات صغيرة خلال اليوم بدلا من وجبة كبيرة.
  9. استخدام المرطبات الجلدية في حالة التغيرات الجلدية.
  10. أخذ حصص تعليمية في الرضاعة الطبيعية.

هذا ما لينا اليوم اذا اعجبك هذا الفيديو لا تنسى الضغط على زر لايك  و الاشتراك فى القناه اذا كنت غير مشترك حتى يصلك منا كل جديد 



   


       




المصادر 


https://www.medicinenet.com/pregnancy_symptoms_am_i_pregnant/article.htm
https://www.parents.com/pregnancy/signs/symptoms/how-do-i-know-if-im-pregnant/
https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D8%A3%D9%87%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD_%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%85%D9%84
https://altibbi.com/%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A9/%D8%A7%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84
https://www.niddk.nih.gov/health-information/weight-management/healthy-eating-physical-activity-for-life/health-tips-for-pregnant-women

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق