ads 728x90

الأربعاء، 7 أبريل 2021

فوائد نبات السريس _ ماذا يفعل نبات السريس فى جسمنا

 ينتشر السريس انتشارا واسعا على مستوى العالم وخاصة في بلادنا العربية، ويعرف أيضا باسم الهندباء.

تم استخدام السريس لقرون في تحسين مشاكل الجهاز الهضمي وأمراض الكبد، وبعض الأمراض الأخرى،كما أن له حاليا مشاركة واسعة في تصنيع الأدوية.

السريس _ الهندباء



ولكن ماهي العناصر الاساسية التي يحتوي عليها السريس؟

تتمثل أهم محتويات السريس في ما يملكه  من المعادن والفيتامينات

فبالنسبة للمعادن نجد ان السريس يحتوي على كميات من الصوديوم والزنك والماغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد اضافة للبوتاسيوم

بينما يمتلك فيتامينات مثل: فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين k وفيتامين ب6 اضافة لحمض الفوليك

وتعد هذه العناصر السابقة من المواد التي يحتاجها الجسم بشكل اساسي ومستمر للقيام بوظائفه الحيوية والحفاظ على صحة جيدة.

إذا فما هي فوائد السريس للصحة؟

تتمثل أولى فوائد السريس فيما يحتويه من معادن وفيتامينات مفيدة للصحة وتعد مصدرا لتغذية سليمة.

تحسين عملية الهضم: يحتوي أيضا السريس على مادة الانيولين والتي تعد من الالياف المهمة والتي تحافظ على نمو البكتيريا النافعة في أمعاء الإنسان مما يحسن من عملية الهضم وتقليل الاصابة بالامساك.

مضاد للأكسدة: ينتج من عملية الأيض في جسم الانسان مواد مؤكسدة، ولكن زيادة نسبتها تؤدي إلى اثار ضارة على أنسجة الجسم كما تساعد على تطور الامراض وسرعة ظهور اعراض الشيخوخة، ولذا فان تناول كمياة كافية من مضادات الاكسدة يحمي الجسم من هذه المشاكل.

تخفيف الالتهابات: في بعض التجارب المعملية التي تم إجراؤها أظهرت انخفاض الالتهابات عند استعمال المواد الفعالة في نبات السريس، ولا زال الأمر تحت البحث حتى ظهور نتائج أكيدة توضح قوة تاثيره على جسم الانسان.

ضبط مستوى السكر في الدم: في بعض الدراسات التي أجريت أظهرت أن محتويات نبتة السريس تعمل على تحسين  وافراز الانسولين إضافة على تحسين قدرة الخلايا على استخدام الجلوكوز، فتاثيره اذا مزدوج فيعمل على زيادة الانسولين من ناجية وخفض مستوى السكر من ناحية اخرى. ولازال الامر تحت الدراسة ايضا.

 خفض مستوى الكوليستيرول: أجريت بعض الدراسات على فئران التجارب أظهرت نتائجها انخفاض مستوى الكوليستيرول والدهون في تلك الفئران، وانخفاض مستوى الدهون يقود بالتبعية لانخفاض معدلات الاصابة بامراض القلب. ولازالت الدراسات جارية لاثبات ها الامر واظهار نتائج واضحة على جسم الانسان.

خفض ضغط الدم: ترجح احدى الدراسات امكانية خفض السريس لضغط الدم حيث يعمل السريس كمدر للبول والذي بدوره يقلل مستوى البلازما وضغطها على الاوعية الدموية الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

المحافظة على سلامة الكبد: في بعض الدراسات والتجارب التي اجريت ظهر ان محتويات السريس تعمل على حماية الكبد من السموم، ويعزى هذا الي مضادات الاكسدة التي يحتويها، ولكن الامر ايضا بحاجة الى مزيد من الدراسات لان خلايا الحيوانات قد تختلف عن الانسان في بعض الانسجة كالكبد.

خسارة الوزن: تشير بعض الابحاث التي اجريت الى ان المواد الفعالة في نبتة السريس تتسبب في خسارة الوزن عن طريق تقليل امتصاص الدهون، وزيادة معدلات الايض للكربوهيدرات. ولكن كسابقتها لازالت الدراسات غير كافية للجزم بقدرته على انقاص الوزن، لكن مأخوذ بعين الاعتبار.

مكافحة السرطان: عن طريق تثبيط نمو الخلايا السرطانية في بعض الدراسات التي أجريت ولازالت تحت البحث.

تحسين المناعة: حيث يعمل على منع الفيروسات من التكاثر، ويحتوي على مواد ضارة للبكتيريا.ولا زالت الدراسات قيد العمل.

حماية الجلد: في بعض الدراسات التي اجريت ظهرت بعض النتائج التي تشير بان محتويات هذه النبتة تعمل على تقليل ظهور حب الشباب، وايضا الحماية من اشعة الشمس الضارة.

سلامة العظام: اظهرت نتائج محدودة الى ان بعض محتويات السريس كالكالسيوم والانيولين تعمل على تقوية وزيادة كثافة العظام.


كل هذه الفوائد السابق ذكرها تحتوي عليها نبتة السريس ولكن بعضها لازال تحت الدراسة والبحث التي تتم باستخلاص المواد الفعالة من النبات واجراء التجارب عليها حتى نجزم بصحتها واستفادة الجسم منها.

يمكن تناول الهندباء والاستفادة منها بأكلها نية أو مطبوخة او حتى مجففة، ويمكن ايضا اعدادها كمشروب مثل شرب الشاي والنعناع، 

كما انها متاحة الان في بعض الدول في صورة أقراص وكبسولات ولكن قبل تناولها تنبغي مراجعة الطبيب لاحتمال وجود بعض التداخلات الدوائية بينها وبين بعض الادوية.

وختاما نرجاو لكم عمرا مديدا مباركا وصحة عامرة.

الفيديو


     


            


المصادر 

https://www.webteb.com/articles/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%A8%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%A9_19238
https://www.healthline.com/nutrition/dandelion-benefits
https://en.wikipedia.org/wiki/Taraxacum_officinale

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق